«التموين» تنشر تفاصيل منظومة الخبز الحديثة منظومة الخبز الحديثة تحترم المدني

«التموين» تنشر تفاصيل منظومة الخبز الحديثة منظومة الخبز الحديثة تحترم المدني

«التموين» تنشر تفاصيل منظومة الخبز الحديثة منظومة الخبز الحديثة تحترم المدني

«التموين» تنشر تفاصيل منظومة الخبز الحديثة منظومة الخبز الحديثة تحترم المدني
«التموين» تنشر تفاصيل منظومة الخبز الحديثة منظومة الخبز الحديثة تحترم المدني

«التموين» تنشر تفاصيل منظومة الخبز الحديثة منظومة الخبز الحديثة تحترم المدني

أظهرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تفاصيل منظومة الخبز الحديثة التي يتم تنفيذها أول شهر شهر أغسطس القادم، بحيث يتم تحرير سعر الدقيق للمخابز والقمح للمطاحن، بينما تم تثبيت سعر رغيف الخبز للمواطن بـ5 قروش للمواطن مستحق المعزز.
صرح علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم الاتفاق مع العاملين في منظومة الخبز على أن يقوم المطحن بدفع نفيسة الأقماح التي يتم سحبها من الوزارة على أن يقوم المخبز هو ايضا بدفيع نفيسة الدقيق الذي يتم سحبه لإنتاج الخبز.

وأعلن وزير التموين أثناء الاجتماع الصحفي، الذي عقده، عشية هذا النهار يوم السبت، للإعلان عن تدبير إرجاع هيكلة منظومة الخبز، أن تكلفة إصدار جوال الدقيق الذي يزن 100 كيلو فيما يتعلق للرغيف 180 جنيها، تكلفة الرغيف 14.4 قرش ويقوم المدني بدفع 5 قروش.

ونوه إلى أنه سيتم صرف تأمين لفترة 3 أيام على الأقماح فيما يتعلق للمطاحن وايضا الشأن فيما يتعلق للمخبز على الدقيق، لافتا إلى أن هناك دورة مستندية جلية المعالم ويجب المحافظة على القواعد للوصول إلى منظومة جيدة تخدم كل أطرافها.

وصرح إنه بلا بقاء سيستم يحدد صلاحيات جميع ناحية لا يستطيع الوصول إلى منظومة شفافة تحاسب كل من يخالفها، مشيراً إلى جهات الرقابة عن طريق المنظومة الحديثة سوف تكون منوطة بتحقيق أمرين: التيقن من جودة الرغيف وعدم البيع بأعلى من 5 قروش للمواطن.

وأكمل «المصيلحي» أنه لن نخلط الإطار الحديث ببعض المشكلات المتواجدة في المنظومة الحديثة وسيتم تشكيل فريق عمل لفك تلك الاشتباكات وحق الجمهورية محفوظ لنقاش كل المشاكل المخصصة بالمنظومة القديمة

وصرح «المصيلحي» إن اجمالي مقادير القمح الإقليمي 3.4 مليون طن والوزارة تستهدف استيراد 7 ملايين طن أثناء العام المالي الجاري، منها 6 ملايين طن استهلاك فعلي أثناء العام ومليون طن كاحتياطي ومخزون.

وأظهر أن الأثمان في المنظومة الحديثة 4 آلاف جنيه لطن القمح و4700 جنيه لطن الدقيق كقيمة تأمين وستتم إعادة نظر تلك القيم بحد أقصى 3 شهور فيما يتعلق للأقماح والدقيق.

وصرح عبدالله غراب حاكم شعبة المخابز بالغرف التجاربة، إن الجمهورية حريصة جميع الحرص على عدم تحميل المدني تكلفة رغيف الخبز ويظل 5 قروش رغم تكلفة إنتاجه 65 قرشا.

وأبان «غراب»، أثناء اجتماع إرجاع هيكلة منظومة الخبز أن 95% من الوجبات تعتمد على رغيف الخبز، مشيراً إلى أن أصحاب المخابز حريصون على تطبيق الضوابط التي تم الاتفاق عليها وستتم نقاش أية مشاكل حاضرة مع الوزارة.

من جانبه، صرح طارق حسانين، قائد حجرة الحبوب باتحاد الصناعات، إن المنظومة الجدية تحكم الرقابة على المخابز المخالفة حيث سوف يكون المستفيد من المخالفة هو المطحن وليس المخابز، مشيراً إلى أن سعر رغيف الخبز سيذهب إلى المخبز، وقيمة الدقيق إلى المطحن.

وذكر علاء الدين فهمي، قائد الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أنه في وجود الأحوال والتحديات الاستثمارية وخطى الإصلاح الاستثماري، وإيمانا من الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمطاحن التابعة التي فإن 70% من قواعد المطاحن سوف يكون بمقدار 6.3 مليون طن مرة واحدة فى السنة بطاقة إنتاجية 600 طن كل شهر؛ بالشراكة مع وزارة التموين لتدبير كامل الاحتياجات القمح.

وأزاد «فهمى» أنه تم إمضاء عقد الشراكة استنادا للمنظومة الحديثة، لافتا إلى أن العقد الحديث الثلاثي يكفل قواعد إصدار رغيف الخبز استنادا للقرار الحديث.
 شدد عبد الله غراب زعيم الشعبة العامة للمخابز، أن إلزام أصحاب المخابز بسداد نفيسة الدقيق مقدما فى منظومة الخبز الحديثة يصب فى تطلعات الكل سواء الوزارة أو أصحاب المخابز، خصوصا وأن ذلك النسق تم تنفيذه فى مطلع تطبيق منظومة الخبز الحديثة قبل 3 أعوام، وأنه يبعد الشبهات عن أصحاب المخابز حيث يحصل صاحب المخبز على الدقيق بالسعر الحر وبالتالى لن يصبح هناك أي اتهامات لأصحاب المخابز بأنهم يهربون الدقيق.

وشدد زعيم الشعبة العامة للمخابز  فى إفادات خصوصا لـ"هذا النهار السابع" ، أن منطومة الخبز الجارية سوف تتواصل كما هى عن طريق حصول جميع مدني على 5 أرغفة كل يوم بالكروت الفطنة، لافتا إلى إلى أن ذلك النسق ليس بجديد وإنما تم تنفيذه مع منظومة الخبز الحديثة قبل 3 سنين، وهى حصول أصحاب المخابز على الدقيق بالسعر الحر ثم تقوم الوزارة بسداد فارق التكلفة، مبينًا أنه عقب تقاعس الوزارة فى الالتزام بسداد نفيسة الدقيق والتكلفة لأصحاب المخابز، أصدرت قرارا الوزارة وقتها دفع الدقيق للمخابز بدون مقابل من المطاحن ليقوموا بتصنيعه وطرحه خبزًا للمواطنين بالسعر المدعوم وهو ما ستقوم به الوزارة مره ثانية عن طريق حصول أصحاب المخابز على الدقيق بالسعر الحر.
Powered by Blogger.
##########