أخر الاخبار

دواء رائحة الفم الكريهة والتخلص منها بكل سهولة

دواء رائحة الفم الكريهة والتخلص منها بكل سهولة
Bad breath medicine
دواء رائحة الفم الكريهة والتخلص منها بكل

دواء رائحة الفم الكريهة والتخلص منها بكل سهولة
تعدّ رائحة الفم الكريهة من الظّواهر الذائعة نحو العديد من النّاس، حصيلةً لوجود عدّة مشاكل في اللثة، أو لعدم المراعاة الدّائم بنظافة 

الأسنان أو لوجود تسوس في الأسنان فيجب علينا دواء العلة القائد،و في حال واصلّت رائحة الفم الكريهة‬ ‫رغم العناية الجيدة بالأسنان، يلزم إعادة نظر الطبيب وهذا لأنها قد تصبح إحدى أعراض أمراض أخرى مثل ‫التهاب دواعم العمر.‬ ‫وأرجعت جمعية "برودينت" الألمانية للدفاع عن‬ ‫الأسنان ضرورة إعادة نظر الطبيب ، وهذا لأن رائحة الفم الكريهة قد تصبح‬ ‫عرضاً لأحد الأمراض الخطيرة، مثل الالتهاب المزمن للجيوب الأنفية، أو‬ ‫التهاب دواعم العمر الذي قد يؤدي إلى تساقط الأسنان وضمور عظام‬ ‫الفك إذا لم يتم مداواته في الحين المناسب. كما قد تعود تلك الرائحة إلى الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي، أو أحد أمراض الأيض مثل‬ ‫السكري

عوامل رائحة الفم الكريهة
يعتبر اللسان المسبب الأضخم لرائحة الفم الكريهة في معظم الحالات ، وهذا لأنّ سطح اللسان يتضمن على شعيرات وتشققات تعلق بها بقايا الغذاء والخلايا الميتة والبكتيريا خصوصا اللاهوائية منها ،و تتغذى البكتيريا على بقايا الأكل و التي تؤدي إلى إصدار مواد كبريتية ذات رائحة كريهة .
بقاء تسوس في الأسنان ؛ حيث يُعد التسوّس موضع وبيئة خصبة للبكتيريا وبقايا الغذاء التي لا يستطيع القضاء عليها ، وهذا لأنّ فرشاة الأسنان لا تبلغ إلى عمق النخر لتنظفه وهكذا فإنّ بقايا الأكل تُحلل من خلال البكتيريا وينتج عن هذا مواد كبريتية شبيهة بهذه التي تعطي البيض المتعفن رائحته الكريهة .
إهمال نظافة الفم والأسنان؛ يؤدي إلى تراكم اللويحة أوالبلاك على أسطح الأسنان التي تتضمن على بقايا الأكل والخلايا الميتة والبكتيريا وتسبب الرائحة الكريهة .
عدم الطعام لفترة طويلة حيث يقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه للاستحواز على الطاقة وينتج عن عملية حرق الدهون تلك مواد كيتونية تعطي رائحة الأستيون للنفس .
تناول بضع الأغذية كالبصل والثوم و السمك ومشتقات الألبان حيث أن السيارات المتطايرة حصيلة عمليات أيض تلك الأغذية يتم القضاء عليها من خلال الرئتين مسببة بهذا رائحة كريهة للفم .

دواء رائحة الفم الكريهة
الشغل على تنظيف الأسنان زيادة عن مرّة عقب تناول الطّسنة.
المراعاة بنظافة اللسان فهو مقرٌ هامٌّ لتجمّع البكتيريا.
يلزم على مستخدمي أطقم الأسنان إزاحته قبل النوم، والعمل على تنظيفه جيّداً قبل استخدامه مرّةً أخرى في الفجر.
يلزم المسعى على التخلّص من عادة التدخين؛ لأنّها تترك أضرارها على الأسنان واللثة وهكذا تؤدّي إلى التهابهما وخروج الرائحة الكريهة.
يُحذر بشرب السوائل بكثرة؛ لأنّها تعمل على ترطيب الفم، وتعين كذلكً على إنقاذ الفم من بقايا الطّسنة.
يعدّ البرسيم الحجازي معروفاً بأثره على إنقاذ الفم من الرّائحة الكريهة؛ إذ يؤخذ منه 3 حبّات متكرر كل يومّاً عقب وجبات الأكل.
يتضمن البقدونس على ماده تسمى الكلوروفيل الّتي تحمي الفم من الروائح الكريهة.
تعتبر نبتة إكليل الجبل علاجاً فعّالاً لرائحة الفم الكريهة؛ لاحتوائها على مركّأصبحٍ نافعة جدّاً وطاردة للرّائحة الكريهة .
الذهاب بعيدا قدر الإمكان عن الأغذية الغنيّة بالتّوابل؛ لأنّها تؤذي رائحة الفم.
تعمل الخضراوات والفواكه على ترك بقايا معلقة بالأسنان؛ لذا يلزم الشغل على تنظيف الأسنان عقب تناولها.
يلزم مقايضة فرشاة الأسنان المخصصّة جميعّ شهرٍ تقريباً لمنع تكاثر البكتيريا عليها.

الحفظ والعلاج
تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون خلال النهارً و فى الظلامً.
الزيارات الدورية لأطباء الأسنان وأخصائيي صحة الفم.
استعمال مطهرات الفم (غسول الفم) على الفور قبل وقت النوم.
استخدام خيط التنظيف ؛ إن استخدام خيط التنظيف يُعد مُهمّاً و ضرورياً وهذا لإزالة بقايا الأكل المتحللة والبلاك العالق بين الأسنان خصوصا بمحاذاة اللثة.
المراعاة بنظافة سطح اللسان من خلال فرشاة اللسان و إزاحة التجمعات البكتيرية، الأوساخ، المواد المخاطية.
مضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب في الفم ليقوم بغسل وإزالة بكتيريا الفم وبذلك تخفيض الرائحة الكريهة.
ملاحظة: موضوع دواء رائحة الفم الكريهة ليس مرجعاً صحيّاً، يرجى إعادة نظر طبيبك.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-